
( نواكشوط ـ صوتك) :
كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة واشنطن عن ارتباط بين تسارع الشيخوخة البيولوجية لدى مواليد التسعينات وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان في سن مبكرة، خاصة سرطان القولون والمستقيم والرئة وسرطانات الجهاز الهضمي والرحم.
وأظهرت النتائج أن مواليد الفترة بين 1990 و1999 يمتلكون عمرا بيولوجيا يتقدم بوتيرة أسرع مقارنة بالأجيال السابقة، وهو ما ارتبط بزيادة احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان قبل سن الخمسين.
ورجح الباحثون أن يكون هذا التسارع مرتبطا بعوامل مثل السمنة والسكري والبلوغ المبكر وأنماط الحياة الحديثة، مؤكدين أن دراسات مستقبلية ستبحث تأثير العوامل البيئية والاجتماعية في هذه الظاهرة.








